نائب إصلاحي مهاجماً التحالف: تركيا طلبت من الشرعية التدخل في اليمن

تقارير - Tuesday 12 May 2020 الساعة 01:46 am
عدن، نيوزيمن، أمجد قرشي:

كشف القيادي الإصلاحي (الإخواني)، النائب شوقي القاضي، عن تحركات تركية للتدخل في اليمن تحت يافطة مواجهة فيروس كورونا، مندداً بالتحالف وبالشرعية حول تأخر الرد على طلب تركي بالحصول على إذن للطائرات التركية.

وشن القيادي الإصلاحي المتواجد في تركيا، عبر فيديو مسجل، هجوما مباشرا على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وحملهما (التحالف) المسؤولية الكاملة عن حالات الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في اليمن –جراء عدم منح التصاريح اللازمة للحكومة التركية وطائراتها للتدخل في اليمن وإيصال المساعدات التركية المختلفة التي وصلت -حسب القاضي- إلى سبعين دولة في العالم (..)، طاعنا في صحة ومصداقية وجود ووصول أي مساعدات إماراتية وسعودية في هذا الخصوص.

المجاهرة الإخوانية العلنية بتبني التدخلات والدور التركي في اليمن، من بوابة الدعم الصحي وفيروس كورونا هذه المرة، تأتي في وقت تتهم مصادر يمنية وإعلامية رسمية سعودية وزراء ومسؤولين وناشطين وإعلاميين في الحكومة الشرعية بالانقلاب على الشرعية والتحالف لصالح تنفيذ أجندة تركية بتمويلات مالية من قطر وتنفيذ الإخوان المسلمين وذراعهم في اليمن.

والوضع الطبيعي هو أن تقدم تركيا المساعدات الصحية والعلاجية لليمن عبر الجهة الدولية المفوضة وهي منظمة الصحة العالمية، لكن النائب الإصلاحي فضل تجاهل وتجاوز هذه الآلية المتاحة والمتبعة في مثل هذه الحالات والظروف وركز الهجوم والاتهامات الحادة على التحالف بدولتيه بالإضافة إلى اتهام الحكومة الشرعية التي لم ترد على الطلب التركي منذ أسبوع (..) معللا ذلك بخضوعها لسيطرة وإرادة التحالف وقيادته.

هذا المعطى الجديد، وفي أجواء تفجير الوضع العسكري في أبين ونسف اتفاق الرياض، غداة إعلان الحكومة عدن مدينة موبوءة ودعوتها الدول والحكومات إلى تقديم العون والمساعدات (..) تزامنا مع تزايد الشواهد حول توغل الأيادي التركية والقطرية في المشهد المضطرب في اليمن وتعميق الصدوع داخل الشرعية وضد أهداف التحالف بقيادة السعودية.

>> تردد صداه في اليمن: بيان فرنسي يوناني مصري إماراتي قبرصي يندد بالتدخلات التركية


إلى هذا، وفي موقف يجد له صدى في اليمن إزاء الاتهامات المتزايدة لتركيا وقطر بالتورط في تأجيج الصراع باستخدام ذراع الإخوان المسلمين، أصدرت كل من فرنسا واليونان ومصر والإمارات وقبرص، اليوم الاثنين، بيانا مشتركا نددوا فيه بالتدخل العسكري التركي في ليبيا وتحركات أنقرة غير القانونية في البحر المتوسط.

ودان الوزراء التدخل العسكري التركي في ليبيا، وحثوا أنقرة على الاحترام الكامل لحظر السلاح الأممي ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا، كما دعا الوزراء تركيا للاحترام الكامل لسيادة الدول كافة وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق البحر المتوسط.