بيحان المسكوت عنها من الشرعية.. الحوثيون في نشاط يومي لتوسيع نفوذهم في شبوة

السياسية - Monday 11 October 2021 الساعة 05:14 pm
شبوة، نيوزيمن:

مقابل تجاهل تام من قبل شرعية الإخوان في شبوة، تشهد بيحان والمديريات المحيطة بها نشاطاً حوثياً يومياً في مختلف المجالات.

ففي التعليم أجبرت الذراع الإيرانية مكاتب التربية والتعليم في مديريات بيحان على إعادة فتح أبواب المدارس أمام الطلاب، بعد تعليق العملية التعليمية، منذ سيطرة المليشيا على المديريات الثلاث دون قتال.

وقال مصدر محلي لـ"نيوزيمن"، إن مدارس مديريات عين والعليا وعسيلان، فتحت أبوابها ابتداءً من السبت، بضغط من الحوثيين، لكن التلاميذ استمروا في العزوف ولم يحضر إلى فصول الدراسة غير عدد محدود وغادروا بعد الطوابير المدرسية الصباحية.

وكان مكتب التربية والتعليم في محافظة شبوة، قد وجه فروعه في مديريات بيحان، بتعليق العملية الدراسية، احتجاجا على ما وصفها بـ"تدخلات الحوثيين في عمل مكاتب التربية"، في حين هدد بإيقاف صرف مرتبات المعلمين في تلك المناطق.

من ناحية أخرى، قال مصدر قبلي لـ"نيوزيمن"، إن قبائل بالحارث في مديرية عسيلان، أبرمت اتفاقا مع الحوثيين يقضي بعدم دخول عناصر المليشيا إلى مركز المدينة والاكتفاء بنقطة في المدخل الرئيسي وكذا التمركز في جبل حيد بن عقيل.

وفي المقابل التزمت القبائل المحلية، بعدم السماح لأي قوات محسوبة على الحكومة الشرعية، بالتمركز في مناطقها.

ولا يقيم أفراد قبائل بالحارث في مدينة عسيلان، حيث تتوزع الأسر في قرى صغيرة متناثرة على أطراف الصحراء.

في سياق منفصل، قال مصدر آخر لـ"نيوزيمن"، إن مليشيا الحوثي، جمعت عددا كبيرا من رجال الدين وزعماء وأعيان قبائل بيحان، تمهيدا لنقلهم إلى صنعاء لعقد لقاءات مع قيادة الجماعة هناك.