منعت الحوثي من أي إجراء.. إيران تحتكر نبأ مصرع حاكمها في صنعاء

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 21 December 2021 الساعة 05:29 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

حتى نبأ مصرع حاكمها في صنعاء حسن إيرلو، احتكرت إيران إعلان نبأ مقتله حتى وصول جثته إلى طهران بطريقة مشبوهة تحت عناوين إنسانية وتكهنات عديدة حسمها إعلان الخارجية الإيرانية الإيرانية وفاة القيادي في الحرس الثوري الإيراني حسن إيرلو فجر اليوم الثلاثاء 21 ديسمبر/ كانون أول 2021م.

>> غموض وتكهنات بمصير حاكم إيران في صنعاء حسن إيرلو

وزعمت الخارجية الإيرانية أن إيرلو -المعين سفيراً افتراضياً لإيران في صنعاء- مات متأثراً بإصابته بفيروس كورونا، كما زعمت أن إيرلو "كان أيضا من مصابي المخلفات الكيماوية خلال الحرب المفروضة على إيران".

واتهمت خارجية إيران دولاً، لم تسمها، بالتعاون المتأخر في نقل إيرلو، موضحة: "عاد للأسف إلى البلاد في حالة غير مناسبة، وعلى الرغم من القيام بجميع خطوات العلاج لتحسين حالته، إلا أنه استشهد فجر اليوم"، حسب تعبيرها.

>> بعد 3 سنوات من قتلهم الرئيس صالح واستفراد الحوثة بالسلطة.. إيرلو حاكماً وصنعاء مستعمرة إيرانية

ومنذ توقف أنشطته قبل نحو 30 يوماً التزمت مليشيا الحوثي الصمت تجاه اختفاء إيرلو، ومنعت من نشر أي معلومات حول إصابته المزعومة بفيروس كورونا وإجلائه طبيا، وتنكر مليشيا الحوثي انتشار فيروس كورونا في صنعاء وتقيم فعاليات جماهيرية تحشيدية في ذروة انتشار الوباء.

وبعد ساعات قليلة من إعلان الخارجية الإيرانية وفاة إيرلو سارعت مليشيا الحوثي لتقديم "التعازي الحارة للشعب الإيراني في وفاة السفير لدى اليمن حسن إيرلو"، وعبّر هشام شرف المعين بمنصب وزير الخارجية في صنعاء عن شعوره بالحزن العميق لرحيله. 

>> رأس اجتماعاً لحكومة بن حبتور.. إيرلو يعاود مناكفة السعودية بدماء اليمنيين

القيادي الحوثي حسين العزي عبّر من جانبه عن تعازيه في المصاب، زاعماً فقدانه "صديقا رائعا كان مثالاً للدبلوماسي الناجح والمتميز"، ومثله فعل القيادي الحوثي في إيران ابراهيم الديلمي، الذي عبّر عن بالغ الحزن والأسى لنبأ وفاة إيرلو، الذي قال إنه "أبلى بلاء حسنا في تحسين العلاقات اليمنية الإيرانية وتطويرها"، حد تعبيره. وفي توقيت مماثل تقدم الناطق باسم مليشيا الحوثي محمد عبدالسلام بالعزاء في مقتل إيرلو.

وإعلاميا توقف إيرلو عن ممارسة أي أنشطة ومهام عملية منذ نحو 30 يوماً ماضية، حيث كان آخر لقاء معلن له في 18 نوفمبر 2021م بالقيادي الحوثي المعين بمنصب وزير التربية والتعليم يحيى الحوثي.

ومنذ تشرين أول/ أكتوبر 2020م،  ووصول ايرلو صنعاء عبر التهريب دخل الدعم الإيراني لمليشيا الحوثي الانقلابية  طورا جديدا، وتحولت علناً طبيعة العلاقة بين مليشيا الحوثي ومسئولي ايران من التبعية المطلقة، إلى الحكم الفعلي العلني من داخل الأراضي اليمنية.

>> إيرلو وصياً على صنعاء من ميدان السبعين

ورأس إيرلو علنا عدة اجتماعات للسلطات الافتراضية في صنعاء منها اجتماع برئيس الوزراء المفترض عبدالعزيز بن حبتور في صنعاء و6 آخرين من وزراء حكومته، بينهم القيادي في صفوف مليشيا الحوثي المعيّن بمنصب الأمين العام المساعد لمجلس الوزراء يحيى الهادي.

وتحدث ايرلو عن القضية اليمنية والثروات الطبيعية والأطماع الخارجية، مقدما نفسه كوكيل حصري لاستثمار ما يسميها (القضية اليمنية) ضمن ملفات إيران التفاوضية ومشاكلها الخارجية، كما انه يعلن نفسه وصياً على حماية الثروات الطبيعية اليمنية من أطماع "دول الغرب الاستعمارية وحلفائها".

وكثيرا ما قفز ايرلو على صلاحياته الافتراضية متجاوزاً كافة الأعراف والتقاليد الدبلوماسية، مقسماً العالم إلى محاور وتحالفات سياسية، ومقرراً مصير اليمن ضمن هذه التقسيمات، ومصادراً حقها في إقامة/ تقييم علاقاتها مع دول المنطقة والشعوب الأخرى وفق مصالح الشعوب المشتركة.