قطع الحوثي للأنترنت أحدث خسائر وشلل في المعاملات التجارية والمالية

إقتصاد - Sunday 23 January 2022 الساعة 09:05 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

قالت مصادر أن ميليشيا الحوثي قطعت الانترنت بشكل كامل بنسبة 100 بالمائة، على جميع انحاء البلاد منذ ليلة الخميس/ الجمعة 21 يناير، وتعمدت عدم تزويد مبنى سنترال البوابة الدولية للأنترنت في الحديدة بمولد كهربائي والذي تضرر جراء غارة جوية للتحالف العربي في اليمن استهدفت مخزن سلاح للميليشيا في محافظة الحديدة. 

وأكدت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في الحكومة الشرعية بأن الخلل يعود إلى تضرر المولد الكهربائي الواقع على بعد أمتار من المحطة والذي يغذي محطة فالكون في الحديدة الواقعه في مبنى تيليمن، وما يؤكد ذلك استمرار خدمة الانترنت لمدة ساعتين من خلال عملها بالبطاريات بعد ادعاء الحوثيين تعرض المحطة للقصف.

وأحدث انقطاع الإنترنت في اليمن لليوم الثالث على التوالي شلل في المعاملات التجارية والمالية، من بينها التحويلات المالية من الخارج، واضطرابات اجتماعية واقتصادية واسعة النطاق. 

يؤكد مراقبون أن ميليشيا الحوثي عزلت اليمن عن العالم بإيقاف خدمة الانترنت من المقر الرئيسي لشركة يمن نت بصنعاء، بهدف تأليب الرأي العام محليا ودوليا ضد التحالف، حيث تعد قطع خدمة الانترنت جريمة حرب.

وقدرت منظمة "نت بلوكس" المتخصصة بتوفير أدوات للجمهور لمراقبة تقطع الإنترنت؛ والعواقب الاقتصادية المحتملة لحجب خدمة الأنترنت، خسائر اليمن اليومية بنحو 4 ملايين دولار، أي 4 مليار ريال بسعر 1000 ريال للدولار.

وحسب المنظمة تم تطبيق المؤشرات الاقتصادية لليمن لعام 2020، بتقييم الأثر الاقتصادي لانقطاع الإنترنت على مجموعات سكانية بأكملها.

وأدى انقطاع خدمة الإنترنت الى شلل في معاملات البنوك ومحلات الصرافة والأعمال الحيوية والوظائف الرسمية في جميع أنحاء اليمن.

وعلى الرغم من اعتماد الاقتصاد اليمني على تعاملات الأوراق النقدية، فإن إمكانية الحصول عليها تعتمد بشكل كبير على شبكات الصرف الآلي ومحلات الصرافة، ومع غياب الاتصال بالإنترنت، توقفت تطبيقات الهواتف الذكية، مثل نظام الحوالات والدفع بالريال الإلكتروني. 

وتوقفت التحويلات المالية من الخارج، التي تعد شريان الحياة الأساسي للعديد من اليمنيين، نظرا لانقطاع الاتصال مع شركات الصرافة الدولية والمراسلات البنكية والتعاملات مع القطاع المالي الدولي، الأمر الذي يبرز الآثار الإنسانية الضخمة الناتجة عن تأثر خدمة الإنترنت.

واعلنت المؤسسة العامة للإتصالات في الحكومة الشرعية في بيان ليلة السبت، استعدادها حل مشكلة إنقطاع الإنترنت بربط المحافظات التي انقطعت عنها خدمة الإنترنت والمتصلة بالبوابة الدولية محافظة الحديدة وربطها ببوابة عدن الدولية لاستئناف خدمة الإنترنت، في حال كان هناك تجاوب جاد من قبل مليشيا الحوثي.

وأوضحت المؤسسة امكانية الربط بالكيبل AAE_1 الرابط بين عدن وصنعاء والتواصل مع الفنيين والمهندسين في المؤسسة العامة للإتصالات عدن، لنتمكن من تفعيل خدمة الإنترنت بجودة أفضل وبسرعة عالية في كافة المحافظات اليمنية بعموم البلاد.

تشير التقديرات أن عدد مستخدمي الإنترنت في اليمن وصل إلى 7 ملايين و659 ألف و884 مستخدم، بما يوازي 27% من عدد السكان نهاية العام 2020.

وفي أوائل 2021، أقدمت شركة يمن نت، الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، على حركة فاجأت بها بقية شركات الاتصالات اليمنية، إذ رفعت في أسعار خدمات الإنترنت بشكل كبير وفرضت حدودا قصوى جديدة على البيانات. 


وارتفعت أسعار خدمات الإنترنت التي تغطي كافة المحافظات اليمنية، والمقدمة من شركة "يمن نت" إلى 130%، مقارنة بفترة ما قبل الانقلاب الحوثي على الدولة اواخر 2014.