الاتحاد الأوروبي: خزان صافر يهدد الملاحة العالمية عبر باب المندب

السياسية - الأربعاء 18 مايو 2022 الساعة 09:20 م
عدن، نيوزيمن:

أعلن الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، عن تقديم 3 ملايين يورو لمواجهة تهديدات خزان "صافر" قبالة سواحل الحديدة الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، مؤكداً أن الخزان النفطي العائم يهدد حركة التجارة البحرية العالمية عبر باب المندب.

وحذر الاتحاد الأوروبي من أن انفجار خزان "صافر" سيتسبب بكارثة بيئية في اليمن والبحر الأحمر، مشيرا إلى أنه "معرض لخطر التسرب أو الانفجار ما يهدد بكارثة".

وكانت الأمم المتحدة قد أعربت عن امتنانها للمانحين الذين ساهموا بنحو 38 مليون دولار أمريكي لدعم خطتها التشغيلية للتصدي لخطر الانسكاب النفطي من الناقلة "صافر" قبالة سواحل محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وقالت الأمين العام المساعد ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي خالدة بوزار، عبر حسابها الرسمي في "تويتر": "نحن ممتنون للمانحين الذين ساهموا بسخاء بنحو 38 مليون دولار أمريكي في مؤتمر التعهدات اليوم لصالح (صافر).. مع التمويل الإضافي يمكننا اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ البحر الأحمر، حيث يمكن الاستمرار في استيراد المواد الغذائية. نأتي بالأمل للشعب اليمني".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش -في وقت سابق- إلى "دعم الجهود المبذولة لمنع كارثة بيئية وإنسانية قبالة سواحل اليمن".