بنعمر ينكأ جراح اليمنيين مجددًا عبر الجزيرة القطرية.. وردود أفعال غاضبة

السياسية - Thursday 25 March 2021 الساعة 01:15 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

ردود أفعال واسعة من قبل اليمنيين حول الحوار الأخير الذي أجرته قناة الجزيرة القطرية مع المبعوث الأممي الأسبق جمال بن عمر إلى اليمن.

جاء الحوار في توقيت غامض من قبل القناة مع شخصية ليست جدلية بقدر ما هي مشبوهة في عملها وتوجهها وخاصة تعاملها مع الملف اليمني في ذروة الصراع من 2011 حتى 2015.

ردود أفعال

كتب الصحفي ريدان المقدم يقول "حتى جمال بن عمر يتعامل مع اليمنيين كأنهم شعب بلا ذاكرة، من المبادرة الخليجية إلى مؤتمر الحوار إلى اتفاق الصلح والشراكة وهو واحد ممن سهلوا ودفعوا الحوثيين لدخول صنعاء".

يتساءل كثيرا قبل أن يعود ويختم "هذا هو جمال بن عمر الذي عاد ليبرر فشله وسوء تقديره وخبرته عبر قناة "الرأي والرأي الآخر" التي نتج عنها كل هذا الدمار والخراب في اليمن".

سياف الغرباني، كتب: "رحل صالح، ولم يتوقف حقد جمال بن عمر، عليه". وأضاف "موجوع منه، لأنه ألمح ذات يوم إلى أن المبعوث قبض عمولات كبيرة من قطر".

أنور الأشول غرد تحت عنوان: "حديث المغالطات" بقوله، "حديث بن عمر ومغالطاته على قناة الجزيرة.. حاول أن يبرئ نفسه من جريمة إدخال اليمن تحت الفصل السابع وخطيئته الكبرى بمنح الحوثيين أكثر ما يستحقون".

عبد الولي المذابي، "ظهر جمال بن عمر في محاولة بائسة لمواراة سوءاته لكي يغطي على جريمته النكراء بشرعنة الانقلاب وتتويجه بإدخال الحوثي كطرف ثالث في المبادرة الخليجية عبر اتفاق السلم والشراكة".

وأضاف، "لن ننسى أنك استقبلت الحوثيين بابتسامة عريضة في منزل هادي يوم اجتياح صنعاء ووقعت الاتفاق المشؤوم وضغطت لإصدار قرارات جمهورية بتعيينهم على رأس أجهزة الدولة".

أما عبد الكريم المدي، فقد كتب تفاصيل مهمة كشاهد عيان عن: "أول مبعوث أممي لليمن بعد نكبة 21 فبراير"، مؤكدا أن الرجل كان يشتغل وفق مشروع مختلف.

وأضاف، "استبشار اليمنيين بعروبة جمال بنعمر تحولت إلى طعنة في الظهر وذكرى اسم ملطخ بخذلان الدهور كلها".

فيصل الشبيبي، أحد الإعلاميين الذين كان لهم تقرير سابق صريح، كشف فيه توجهات بن عمر مبكرا كتب يقول، "صمت دهراً ونطق كفرا". "لم يكتفِ جمال بن عمر، بالمساهمة فيما وصلت إليه اليمن من فوضى ودمار، بسبب مداهنته الحوثيين وتسهيل مهمتهم وهيكلة الجيش وغيرها من المصائب التي حلت باليمن منذ 2011، لكنه خرج اليوم بافتراءات وأكاذيب لخلط الأوراق من جديد، تنفيذاً لأجندة الفوضى الخلاقة".

عوض عارف الزوكا، في منشور مطول أكد أن جمال بن عمر ظهر على قناة الجزيرة كموظف تم الإملاء عليه بما يقول، حيث اتهم صالح أنه كان معرقلا للسلام، متناسياً أنه هو من سلم السلطة ووقع المبادرة الخليجية حرصاً منه على البلد وأيضاً اتهم صالح بأنه أمر الجيش بتسليم المعسكرات للحوثيين ووصف هيكلة الجيش بالصورية.  

وختم "ما زال صالح كابوسا لهولاء الذين كان لهم الدور الأساسي في تمزيق الدول العربية". 

صالح أبوعوجاء شيخ وقيادي في حزب المؤتمر قال، "جمال بن عمر كان واحدا من أسباب الانتكاسة السياسية في اليمن، وأحد أهم مشرعني الهيكلة للمؤسسة العسكرية ومؤسسات الدولة وفق أهواء دول إقليمية معروفة، وقوى محلية تحمست للهيكلة بصورة ارتجالية لهدف حماية نفسها وطموحاتها وليس لهدف حماية الوطن ومكتسبات الشعب اليمني العظيم".

فيصل المجيدي، محام، "‏جمال بن عمر تاريخ أسود ينبغي أن يطوى باستعادة الدولة، كفى دبلوماسية عميلة"!


السؤال هنا لماذا تتعمد قناة "الجزيرة" أذية الشعب اليمني وفي هذا التوقيت؟ ألا يكفيها 10 أعوام من العبث؟