وكالة: مسودة اتفاق جديدة لحل أزمة اليمن وبوادر انفراجة في رمضان

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 14 April 2021 الساعة 11:43 am
عدن، نيوزيمن:

نقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن مصدر يمني، لم تسمه، أن أطراف الصراع تناقش مسودة جديدة لاتفاق حل الأزمة في اليمن، وذلك غداة إعلان المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن طرح خطة إنسانية لإنهاء الصراع ودعوة "الفرقاء" للجلوس على طاول المفاوضات "دون شروط مسبقة".

وقالت الوكالة إنه تم التوصل خلال الأسابيع الماضية لمسودة اتفاق للحل في اليمن بعد سلسلة لقاءات قادها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينغ، في مسقط والرياض.

وذكرت أنه تم "تسليم نسخة من المسودة للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وأخرى لجماعة الحوثيين، وأن الطرفين درسا المسودة وقدما ملاحظات".

وأضافت "إن النقاشات ما زالت جارية حول المسودة، وهناك بوادر انفراجة خلال شهر رمضان".

وقالت، إن المسودة منبثقة عن "الإعلان المشترك"، الذي قدمه المبعوث الأممي و"المبادرة السعودية"، التي طرحتها الرياض في مارس الماضي.

وتتضمن المسودة الخاضعة للنقاش في الوقت الحالي خطوطاً عريضة، أبرزها إعادة فتح مطار صنعاء الدولي، ورفع القيود عن ميناء الحديدة، ووقف هجمات الحوثيين بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة على السعودية، ووقف عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية على الحوثيين، والتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

وفي وقت سابق الاثنين، قال المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث، في بيان، إن "الأمم المتحدة وضعت خطة تهدف إلى تأمين وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لإيقاف الاقتتال بجميع أشكاله".

وأضاف، إن الخطة تتضمن "فتح الطرق الرئيسية التي تصل بين الشمال والجنوب، بما يتضمن تعز وهي المدينة التي ترزح تحت الحصار منذ وقت طويل، للسماح بحرية حركة المدنيين والبضائع التجارية والمساعدات الإنسانية".