وزير الصناعة: مخزون السلع الأساسية يكفي إلى ما بعد شهر رمضان

إقتصاد - Monday 30 January 2023 الساعة 03:05 pm
عدن، نيوزيمن:

قال وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، إن الوضع الاقتصادي في البلاد مطمئن، والمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية يكفي إلى ما بعد شهر رمضان الفضيل.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة العليا لحماية المستهلك، لمناقشة مستجدات الوضع الاقتصادي الراهن وأثره على المستهلك، والجدول التحضيري لتشكيل لجنة لإعداد السياسة العامة لحماية المستهلك، وفق ما أوردته وكالة سبأ الحكومية.

ودافع الوزير الأشول عن قرار تحريك سعر الدولار الجمركي، وأكد أنه استهدف السلع الكمالية فقط، ولم يشمل المواد الغذائية الأساسية، باعتبارها محمية بالقانون واللوائح، داعيا القطاع الخاص إلى أهمية الالتزام وعدم المبالغة بالأسعار.

كما أكد الأشول أن المستهلك بحاجة إلى رعاية وحماية خاصة سواءً من المواد المهربة والمغشوشة والمنتهية الصلاحية أو التي تعرضت لسوء تخزين، مشيرا إلى أنه تم التطرق لإنشاء جمعية حماية المستهلك وقد تم تشكيل لجنة من الأعضاء والأكاديميين لتشكيل لجنة تحضيرية للجمعية لتكون رديفاً مهما للجنة العليا لحماية المستهلك والمؤسسات ذات العلاقة والقطاع الخاص في تعزيز الرقابة والتوعية المجتمعية.

وتناول اجتماع اللجنة البرامج والمحاور المتعلقة بتطوير آلية العمل الرقابية على الأسواق المحلية وضبط المتلاعبين بجودة وسلامة السلع الغذائية والاستهلاكية ومكافحة تضليل الإعلانات والغش التجاري وتأمين المخزون الغذائي خصوصا مع قرب حلول شهر رمضان الكريم.

وأكدت اللجنة، على أهمية التعاون وتنسيق الجهود والإمكانيات والعمل بروح الفريق الواحد مع الجهات ذات العلاقة لحماية وسلامة المستهلك من خلال الإشراف المباشر على الأسواق والرقابة على السلع من حيث الجودة والنوعية ومطابقتها للمواصفات والمقاييس.