الحوثي يختطف سفينة شحن وسط تضارب حول علاقتها بإسرائيل

السياسية - Sunday 19 November 2023 الساعة 03:49 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أفادت مصادر إعلامية متعددة، بأن ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، هاجمت، الأحد، سفينة شحن خلال مرورها في المياه الدولية بالبحر الأحمر، وسط تضارب حول علاقتها بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوردت قناة العربية أن هناك أنباء عن اختطاف سفينة إسرائيلية تدعى "غالاكسي ليدر" على يد جماعة الحوثي وعلى متنها 22 شخصاً.

غير أن موقع والا نقل عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن الحوثيين هاجموا سفينة شحن مملوكة جزئيا لشركة إسرائيلية ولا يوجد بها أي إسرائيلي.

في الوقت نفسه ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن تل أبيب تحقق في استيلاء الحوثيين على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، دون ذكر أي تفاصيل.

هذه الأنباء جاءت عقب ساعات من تهديدات جديدة لميليشيا الحوثي باستهداف جميع السفن التي تحمل علم إسرائيل والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية، ودعت جميع دول العالم إلى سحب مواطنيها العاملين ضمن طواقم هذه السفن، وتجنب الشحن على متنها أو التعامل معها، وإبلاغ سفنها بالابتعاد عنها.

وفي أول تعليق إسرائيلي حول الحادثة، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال افيخاي ادرعي، إن السفينة المختطفة ليست إسرائيلية وانها انطلقت من تركيا في طريقها إلى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي، معتبراً ما جرى حادثًا خطيرًا على المستوى العالمي. 

مراسل قناة الجزيرة نقل عن السلطات الإسرائيلية تأكيدهم عدم صلتهم بالسفينة المختطفة، لكن الخارجية الإسرائيلية قالت إن السفينة كانت مستأجرة من شركة إسرائيلية وعليها طاقم دولي.

ولم تعلق ميليشيا الحوثي بشكل رسمي حتى الآن على أنباء اختطاف السفينة غالاكسي ليدر، لكن متحدثها العسكري، يحيى سريع، قال إن هناك بيانا هاما سيصدر خلال الساعات القليلة القادمة.