ما الفرق بين تصنيف إدارتي ترامب وبايدن للحوثي كجماعة إرهابية؟

تقارير - Thursday 18 January 2024 الساعة 04:13 pm
عدن، نيوزيمن:

اتجهت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تصنيف ميليشيا الحوثي الموالية لإيران في اليمن جماعة إرهابية بحدة أقل عن باقي الكيانات المتطرفة مثل: داعش والقاعدة.

ولا يشبه التصنيف الذي أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، ما أعلنته إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.

ولدى الإدارة الأمريكية درجات لتصنيف المنظمات الإرهابية، أعلاها هي فئة FTO اختصار لعبارة منظمة إرهابية أجنبية وهو نفس التصنيف الذي أعلنته إدارة ترامب منتصف يناير 2021 قبل أن تقوم إدارة بايدن بإلغائه.

أما فئة التصنيف التي أعلنتها الإدارة الأمريكية الأربعاء، فهو أقل حدة وينتمي لفئةSDGT ‎ اختصار لعبارة قائمة الإرهابيين الدوليين المحددة بشكل خاص.

والفرق بين الفئتين أن الفئة الأولى تعني حظر أي تعاملات مالية مع المصنف وأي نشاطات داعمة لهم، ومعاقبة أي دول أو كيانات تتعامل معهم، وتوجه تهما جنائية لمن يرفع شعاراتهم أو يعلن تأييده لهم من داخل الأراضي الأمريكية، حتى لو بمشاركة في الفيس أو تغريدات في X "تويتر".

أما الفئة التي أعلنتها إدارة بايدن فإن إجراءاتها تتيح تقديم الدعم الإنساني، وتعاقب فقط المنظمة بإجراءات محددة مثل: عرقلة وتقييد نشاطهم المالي وتطبيق إجراءات إنسانية استثنائية حسبما ذكر بيان الخارجية الأمريكية.

رغم ذلك فإن هذا التصنيف في المجمل سيؤثر على نشاط الجماعة سياسيا واقتصاديا ويجعلها منبوذة من محيطها الإقليمي، ويحرمها من تقديم نفسها كسلطة أمر واقع.

وذكر بيان الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستعيد تقييم عملية الإدراج التي تبدأ إجراءاتها الفعلية في 16 فبراير القادم، في حال أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن.