ذراع إيران في اليمن تتحدث عن استهداف ست سفن تجارية

الحوثي تحت المجهر - Wednesday 29 May 2024 الساعة 07:15 pm
صنعاء، نيوزيمن:

قالت مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، الأربعاء، إنها استهدفت ست سفن تجارية في البحار الأحمر والعربي والأبيض المتوسط، بذريعة انتهاك هذه السفن لقرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وذكرت الميليشيا أنها استهدفت في البحر الأحمر السفينة LAAX وقالت إنها أصيبت إصابة مباشرة وتضررت بشكل كبير، والسفينة MOREA والسفينةَ Sealady، مشيرة إلى أن الهجمات نُفذت بعدد من الصواريخ البحرية والبالستية والطائرات المسيرة وحققت إصابات مباشرة.

وأضافت إنها استهدفت في البحر العربي السفينتين ALBA وMaersk HARTFOFD الأمريكية بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، فيما استهدفت العملية السادسة سفينةَ MINERVA ANTONIA في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الصواريخ المجنحة.

وهددت الميليشيا باستمرار استهدافها للسفن التجارية نصرة للشعب الفلسطيني ورداً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة ورفح.

وتزامنت هذه العمليات مع دعم صاروخي جديد قدمته إيران للميليشيات من أجل تعزيز هجماتها في البحر.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية، إن بلادها زودت الحوثي بصاروخ باليستي "محسّن" من طراز "قدر" الذي يطلق من البحر.

وصاروخ "قدر" هو نسخة محسنة من صاروخ شهاب-3أ، ويشار إليه أيضا باسم قدر-101، وقدر-110، ويصل طوله إلى 16.5 مترا، وقطره إلى 1.25، بينما يصل مداه الأقصى إلى 1950 كم، ووزن رأسه الحربي  798.3 كغ.

وتأتي اعتداءات الميليشيات الحوثية بالتزامن مع استمرار عمليتي حارس الازدهار التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية وأسبيد التي يقودها الاتحاد الأوروبي لتأمين مرور السفن التجارية في البحر الأحمر وردع الهجمات الحوثية التي تستهدفها.