قرب نفاد احتياط الدولار في مناطق سيطرة الحوثيين

الحوثي تحت المجهر - Sunday 02 June 2024 الساعة 08:51 pm
صنعاء، نيوزيمن:

كشف تقرير أممي حديث عن وجود مخاوف من نفاد احتياط الدولار بمناطق سيطرة ميليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن، مشيرا إلى قرار الميليشيات بمنع صرف الحوالات الواردة إلى مناطق سيطرتهم بالدولار.

التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي، أكد أن هجمات الميليشيات في البحر الأحمر لم تؤثر على واردات المواد الغذائية والوقود إلى الموانئ الخاضعة لسيطرتهم، حيث ارتفعت بنسبة كبيرة مقابل انخفاضها في الموانئ الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

لكنه أعاد ذلك بشكل أساسي إلى أن إنتاج النفط الخام المحلي من مأرب يغطي إلى حد كبير احتياجات الوقود المحلية في تلك المناطق، ومع ذلك نبه البرنامج إلى ضرورة المراقبة الدقيقة لواردات الوقود في الأشهر المقبلة، خصوصاً في ظل زيادة تكاليف التأمين على الشحن إلى الموانئ اليمنية.

ووفق ما جاء في التقرير، فرغم الاستقرار النسبي في سعر الصرف في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين عند 527 ريالاً يمنياً، فإن حظر فرع البنك المركزي اليمني تسلُّم التحويلات الخارجية بالدولار أثار مخاوف محتملة بشأن انخفاض احتياطات النقد الأجنبي هناك.

وخلال الفترة الماضية اتخذ البنك المركزي اليمني في عدن سلسلة إجراءات لإنهاء عبث الميليشيات الحوثية بالقطاع المالي والمصرفي، وحماية البنوك من أي إجراءات قد تطالهم بسبب تصنيف الولايات المتحده الأمريكية وبريطانيا للميليشيات منظمة إرهابية.