عقوبات أميركية تطال شركة إيرانية تعمل في تطوير الأسلحة

العالم - Sunday 14 July 2024 الساعة 03:57 pm
واشنطن، نيوزيمن:

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على إحدى الشركات الإيرانية العاملة في مجال الأبحاث، عقب اتهامها بتطوير أسلحة كيميائية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، إن وزارة الخارجية الأمريكية فرضت عقوبات على شركة حكيمان شرق للأبحاث بسبب تورطها في أبحاث وتطوير الأسلحة الكيميائية الإيرانية. 

وأشار إلى أن فرض العقوبة على الشركة جاء بسبب مشاركتها أو محاولتها المشاركة في أنشطة أو معاملات تساهم بشكل ملموس في انتشار أسلحة الدمار الشامل من جانب إيران. موضحاً أن هذا الإجراء العقابي جاء في أعقاب دعوات متكررة وجهتها الولايات المتحدة إلى إيران لمعالجة عدم امتثالها لاتفاقية الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك في اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية هذا الأسبوع.

منذ عام 2018، صنفت الولايات المتحدة إيران على أنها غير ملتزمة باتفاقية الأسلحة الكيميائية بسبب فشلها في الإعلان الكامل عن أنشطتها ومنشآتها المتعلقة بالأسلحة الكيميائية. وفي عام 2024، صنفت الولايات المتحدة إيران على أنها انتهكت اتفاقية الأسلحة الكيميائية بسبب تطويرها لعوامل قائمة على الأدوية كجزء من برنامج الأسلحة الكيميائية. 

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن بلاده سوف تواصل مواجهة أي جهود من جانب النظام الإيراني لتطوير الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك تلك التي قد يستخدمها وكلاؤها وشركاؤها لدعم أجندة إيران المزعزعة للاستقرار المتمثلة في التحريض على الصراع وإطالة أمده في جميع أنحاء العالم.