الموجز

مسعود أحمدمسعود أحمد

عبقرية اللواء أحمد سيف اليافعي

مقالات

2020-02-23 18:25:53

عبقرية الشهيد اللواء أحمد سيف اليافعي العسكرية هي باعتقادي من حث خصومه على الإسراع في استهدافه بأي ثمن.

كان الشهيد شريكا قياديا أساسيا في تحرير عدن وقائد تحرير لحج والعند في وقت قياسي بخطة عسكرية ذكية باغتت العدو من اتجاهات لم تكن في حسبانه، وحققت انتصارا كاسحا بأقل الخسائر وفي أقصر وقت.

بعد أشهر من المناوشات مع القوات الجنوبية في سيلة بله والجهة الشرقية للعند لم يتوقع العدو أن تأتيه الضربة القاضية من غرب العند من اتجاه طور الباحة التي لا توجد فيها حشودات عسكرية كبيرة سابقة، فكانت الصدمة وانهيار العدو في قاعدة ومعسكرات العند في أقل من 36 ساعة.

خطة التفاف من شمال غرب عدن مروراً بطور الباحة لمسافة أكثر من 150 كم وصولا لمشارف العند غربا مع ضم كل المقاومة الجنوبية من أبناء المناطق التي مر عليها في صفوف القوات المهاجمة لتأمين الهجوم.

نفس الأسلوب العسكري استخدمه الشهيد القائد أحمد سيف في تحرير باب المندب واستطاع تطوير الهجوم حتى تحرير مدينة وميناء المخا في أقل من شهر منذ بدء جبهة الساحل الغربي.

ليس طرفا واحدا وإنما أطرف متعددة كانت وما زالت حريصة على إطالة أمد الحرب وعدم الحسم السريع فيها لأسباب مختلفة وكانت قيادة الشهيد أحمد سيف والشهيد الشدادي بعكس هذه القاعدة تماما، وهذا مع جعل استهدافهما عملا مرحبا به من تلك الأطراف مجتمعة وإن أعلنت غير ذلك.

رحم الله الشهيد أحمد سيف في ذكرى استشهاده الثالثة، ورحم الله كل الشهداء الذين صدقوا مع أوطانهم بكل نبل وشجاعة.

-->