“طور الباحة”: بعد عام من المخاتلة الإخوانية.. تدشين تدريب عسكري يطوق القوات السعودية بـ”عدن”

تقارير - منذ 175 يوم و و 43 دقيقة
لحج، نيوزيمن، خاص:

أعلن إعلام الإخوان أمس أن “محور طور الباحة في محافظة لحج، دشن يوم الاثنين، المرحلة الأولى من العام التدريبي 2021م، للتدريب القتالي والعملياتي والإعداد المعنوي والبدني” مرفقاً الخبر بصور من استعراض عسكري باسم “المركز الإعلامي لمحور طور الباحة”.

وفق الخبر أقيمت “الفعالية بمعسكر الكمب في المديرية”، وقال “قائد المحور اللواء أبو بكر الجبولي” إن “رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة المشير الركن عبد ربه منصور هادي يولى اهتماما كبيرا لهذا المحور”.

قائلا إن المحور يعزز “صفوف الجيش الوطني” الذي “يقف صدا منيعا امام قوات الإرهاب المليشاوية الحوثية". لكنه قال انهم يرفضون “الانقلابات والفوضى والعبث” ويؤسسون “لعهد جديد يقوم على تشمير سواعد الجد في مواجهة كل ألوان الصلف والبطش". 

وقال إعلان التدشين إن الحفل حضرته “السلطة المحلية بالمحافظة” ممثلة بـ”مدير عام مديرية طور الباحة أ.عبدالرقيب البكيري، ورئيس عمليات المحور العميد فارس الحفيظي ونائبه العميد صالح العاطفي”.

ويمثل الإعلان تحديا اخوانيا جديدا لحكومة اتفاق الرياض، والتي تسعى لخفض التوتر واعادة ترتيب اولوية التنمية وفقا لاعلان رئيسها معين عبدالملك، الذي كان يعقد مؤتمرا صحفيا في الوقت الذي كانت فيه قوى “اخوان تركيا” تدشن جهدا جديدا لـ”رفع منسوب التوتر” في الساحل الجنوبي الغربي.

أنشأ المحور دون قرار عسكري، وكان تعهد لوزاة الدفاع بالغائه عقب توجيهات منها قبل أشهر، حيث طالبته بالتوقف عن استحداث معارك بعيدا عن جبهة الحوثي.

وكانت المنطقة العسكرية الرابعة، التي تتولى عمليات تعز ولحج وعدن وابين، نفت اي علاقة لها بالمحور، كما التزم محور تعز للقوات السعودية بمنع الجبولي المعين من محور تعز قائدا لمعسكر اللواء الرابع مشاه جبلي، من ادعاء قيادته لمحور طور الباحة، كي يتمكن التحالف من دعم محور تعز بالسلاح من عدن عبر طرق الصبيحة وطور الباحة في حربه ضد الحوثي.

وجاء حفل التدشين بعد شهر من انشاء الاخوان في تعز ما اسموه معسكر الدفاع الساحلي، في سياق محاولاتهم المستمرة تطويق عدن والمخا وقطع الطرقات بينهما.

وكانت مصادر نيوزيمن اكدت عقب تشكيل حكومة اتفاق الرياض صدور توجيهات تركية للاخوان بالعمل على افشال سيطرة الحكومة على الارض، واعادة ترتيب الشرعية في مواجهة الحوثي.

ويمثل بقاء القوات الاخوانية في شقرة غربا ومحور طور الباحة شرقا تطويقا للقوات السعودية في عدن، في محاولة عسكرية لفرض ترتيبات معدة سلفا بين قطر وتركيا.


وقد تابع “نيوزيمن” نشاط المحور، يعيد نشر عناوين المتابعات:

دورة تنظيمية بحضور رئيس الحزب في الحجرية.. إخوان تعز يستكملون معسكر الدفاع الساحلي بلحج

توجيهات بإرهاب “اتفاق الرياض” ومصدر أمني جنوبي: نرصد تحركاتهم من شقرة إلى طور الباحة وشبوة تنتظر

رفض الصبيحة ومخاوف “محور تعز”.. قرار إخواني يستبدل “محور طور الباحة” بـ“المحور الشمالي الغربي بلحج”

إعلام محور تعز يعلن عن تدشين محور طور الباحة “قاعدة جوية”

"قائد محور طور الباحة" اسم إخواني بلا قرار جمهوري في الطريق إلى باب المندب

القبض على "الحجرية" وتقسيم "الصبيحة".. "محور طور الباحة" هدف إخواني "نحو" سواحل "لحج"

تدخل سعودي بين الإخوان والقوات الجنوبية: مرور السلاح في الصبيحة مقابل سحب قوات “محور تعز”

بعد فشلهم في نقل قواتهم إليها.. الإخوان ينشئون ألوية لقياداتهم من “الصبيحة”

بلواء يقوده مراسل "الصحوة" ومحاولات مع تركي وحمدي.. الصبيحة وآمال الإخوان الابتعاد عن الشمال "جنوباً"

من المخا إلى بلحاف.. إخوان بن "عديو" والبحث عن منافذ دولية "لدولة التنظيم"

“إخوان قطر” وحدويون في شقرة شماليون في الوازعية.. دولة في الصبيحة وثارات قبلية في بلحاف