تفاعل وزخم شعبي.. دوريات رياضية تشعل ليالي رمضان في أبين

الجنوب - Wednesday 19 April 2023 الساعة 02:07 pm
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

بعد نحو شهر من المنافسة، أسدل الستار عن عدد كبير من الدوريات الرمضانية لكرة القدم التي جرى تنظيمها للفرق الشعبية بمحافظة أبين، جنوب اليمن، وسط زخم وتفاعل جماهيري كبيرين. 

ويعد الدوري الرمضاني لكرة القدم في أبين، واحدا من أهم الفعاليات الرياضية، التي يجري تنظيمها خلال الشهر الفضيل للفرق الشعبية في مختلف مناطق وقرى المحافظة.

وتشهد هذه الدوريات متابعة كبيرة من قبل المواطنين خلال شهر رمضان الذين يحرصون على حضور منافساتها وتشجيع الفرق. وملعب الفقيد حيدره البيتي الترابي بمدينة جعار واحد من الملاعب التي تشهد حضوراً جماهيرياً واسعاً لمشاهدة تصفيات الفرق الشعبية في الدوري الرمضاني.

يقول مصطفى آدم، وهو مدرب للفرق الشعبية في جعار لـ"نيوزيمن": إن إقامة الدوري الرمضاني أصبحت عادة سنوية تحرص عليها الفرق الشعبية على المشاركة فيها والمنافسة بقوة لتحقيق مراكز متقدمة، موضحا أن شهر رمضان يشهد نشاطا رياضيا غير مسبوق مقارنة بباقي الأشهر.

وأضاف إن كبرى الدوريات التنشيطية بين الفرق الشعبية تنطلق في ملعب الفقيد حيدره البيتي الترابي بجعار، بمشاركة (24) فريقا شعبيا، حيث تعد هذه الرياضة الأكثر شعبية وواحدة من الظواهر المنتظمة حضورياً في رمضان من كل عام.

ويضيف آدم، وهو أيضا أحد الشباب المنظمين للدوري التنشيطي الرمضاني في جعار: بدأنا الدوري في بداية رمضان ويستدل الستار عليه في 29 من رمضان.

بداية قديمة 

ويقول سعيد حيدره علي، أمين عام اتحاد الفرق الشعبية في منطقة حصن بن عطية لـ"نيوزيمن": إن أقدم الدوريات الرمضانية الشعبية لكرة القدم بدأ في منطقة الحصن، عام 1979م تقريبا، بمشاركة فرق بسيطة هي (النجم- الكفاح- الوحدة - الاهلي- النصر) كأحد أهم الفعاليات الرياضية في رمضان، مضيفا: بعدها توسع الدوري وأصبح يضم (16) فريقا شعبيا، (8 ) من الحصن و(8 ) من مناطق دلتا أبين مقسمة على اربع مجموعات، ويتأهل من كل مجموعة فريقان وهكذا.  

أهمية كبيرة 

اسامة الموقري مدير مكتب الشباب والرياضة للفرق الشعبية في مديرية خنفر في حديثه لـ"نيوزيمن" أكد أن  الدوريات الرمضانية تشكل اهمية كبيرة كونها تسهم في مشاركة كل الفرق الشعبية بمختلف الملاعب الرياضية، إلى جانب مشاركة افضل اللاعبين الواصلين من عدن ولحج ومن مناطق أبين الوسطى لودر ومودية وغيرها. 

وأضاف: إن الجميع يتحمسون مع دخول رمضان لحضور هذه الدوريات الكروية، فتجد الملاعب مليئة بالجماهير التي تحرص على الحضور للاستمتاع بالمباراة التي تقام في مختلف الملاعب.

 ويشير الموقري إلى أن الدوريات الرياضية في رمضان تقوم بتنشيط الشباب وتساعدهم على الاستفادة من أوقاتهم بشيء مفيد، شاكرا كل الشباب والجهات الداعمة والمنظمة للدوريات الرمضانية على مستوى محافظة أبين. 

ومع قرب انتهاء الشهر الفضيل، تدخل الكثير الدوريات مراحلها النهائية من المنافسات، وتصبح الملاعب في أوقات العصر، مزدحمة بالمواطنين الذين يشعلون الأجواء الحماسية بالتشجيع والهتافات للفرق التي يسعى لاعبوها للفوز والظفر بلقب الدوري الرمضاني لهذا العام.

مختلف الفعاليات الرياضية المقامة في رمضان تكون بجهود مجتمعية ورسمية وشبابية وذاتية، ويسعى منظموها لإنجاحها بشكل سنوي في محافظة أبين.

وبحسب المنظمين فإن الدوريات الكروية في رمضان تعد استثمارا للطاقات الشبابية، إضافة لاكتشاف الموهوبين وتشجيعهم مجتمعياً، وليكونوا رافدا للأندية والمنتخبات الوطنية. كما أن هذه الدوريات تصقل وتطور اداء المواهب الشابة التي تكون مغمورة في الفرق الشعبية التي تعتبر المصنع الرئيس للرياضيين الماهرين الذين ستُطعَّم بهم الاندية الرياضية والذين تنافس بهم المحافل الرياضية المحلية والاقليمية وحتى الدولية.