مقتل شقيق قائد محور عتق في اشتباكات مع جنود محتجين علی خصم رواتبهم

متفرقات - Saturday 15 September 2018 الساعة 08:46 pm
عتق، نيوزيمن، خاص:

قال مصدر عسكري، إن شقيق قائد محور عتق العميد عزيز العتيقي، ‏قتل اليوم السبت، وأصيب اثنان من حراسته باشتباكات مع جنود محتجين جراء استقطاع مبالغ من رواتبهم.

وأوضح مصدر عسكري ل"نيوزيمن"، أن مشادة كلامية حدثت في قيادة المحور بمحافظة شبوة بين حراسة قائد محور عتق - قائد اللواء 30 وجنود من اللواء يقودهم عبدربه قطن قائد كتيبة في اللواء، وذلك في إطار احتجاجات الجنود الذين يتهمون قيادة اللواء بالفساد واستقطاع مبالغ مالية من رواتبهم، ويطالبون بصرف رواتبهم والإكرامية المقدمة من التحالف كاملة.

وأشار إلى أن المشادة تطورت إلى اشتباكات بالأسلحة النارية، ونتج عنها مقتل صالح العتيقي شقيق قائد المحور، وإصابة اثنين من حراسته تم إسعافهما إلى مستشفى عتق العام، لافتاً إلى أن قوات النخبة الشبوانية استطاعت فض الاشتباك بين الطرفين، واحتجاز قطن على خلفية الحادثة.

وتعيش ألوية محور بيحان توتراً منذ منتصف أغسطس الماضي، جراء احتجاج ضباط وجنود المحور علی خصميات يصفونها ب"غير قانونية" من مرتباتهم وصلت إلى خصم 350 ريالا سعوديا من الإكرامية التي تم صرفها قبل أيام والاكتفاء بصرف مبلغ 250 ريالا سعوديا فقط، بحسب إفادة الجنود.

وفيما تحججت قيادة المحور بأن الخصم كان على الجنود غير الملتزمين، أكد الجنود أن المنطقة العسكرية الثالثة بمأرب صرفت مكرمة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لجرحى الحرب لكل جريح حرب 5000 ريال سعودي.

وكان جنود محور عتق قطعوا الطريق الرابط بين شبوة ومأرب في 19 أغسطس الماضي احتجاجا على خصم مبالغ من رواتبهم وصلت إلى مبلغ عشرة آلاف ريال يمني، إضافة إلى ما وصفوه بـ"التهميش" من قبل قيادة المنطقة العسكرية الثالثة في مأرب التي لا تعاملهم أسوة بجنود ألوية المنطقة في مأرب.

وطالبوا بضم المحور إلى المنطقة العسكرية الثانية بحضرموت.

وتبنی ضباط وجنود في محور عتق فعاليات احتجاجية في الرابع من سبتمبر الجاري داخل قيادة المحور لرفض خصميات غير قانونية من رواتبهم فرضها قائد المحور.

وأفاد مصدر عسكري ل"نيوزيمن" في حينه، "أن منتسبي المحور، ضاقوا ذرعاً من استمرار قيادة المحور نهب جزء من مرتباتهم شهرياً عبر فرض خصميات مخالفة للقانون، مما اضطرهم للاحتجاج بشكل جماعي وصولا الی حد إطلاق الرصاص، لرفض توجيهات قائد المحور عزيز العتيقي (المحسوب علی فرع الإخوان المسلمين باليمن) لخصم 100 ريال سعودي من راتب كل جندي، فضلا عن إيقاف صرف مكرمة الملك سلمان لمنتسبي المحور".