مليشيا الحوثي "تعطّل" أعمال برلمان صنعاء

السياسية - Wednesday 11 November 2020 الساعة 12:45 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

لليوم الثالث على التوالي تواصل مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- عرقلة أعمال مجلس النواب في صنعاء، الواقعة تحت سيطرتها، فيما يعدّ انقلاباً على نتائج انتخابات هيئة رئاسة البرلمان يوم السبت 7 نوفمبر/ تشرين الثاني، وانتهاكاً سافراً للدستور والقوانين اليمنية.

وأسفرت الانتخابات عن تجديد الثقة للقيادي المؤتمري يحيى الراعي بمنصب رئيس مجلس النواب، فيما فاز بعضوية هيئة رئاسة المجلس "نواباً" لرئيس المجلس عن طريق الاقتراع كل من: عبده محمد بشر، عبدالسلام هشول، وأكرم عطية.

وحسب مصادر برلمانية تحدثت إلى (نيوزيمن) فقد ارادت مليشيا الحوثي فرض مرتضى جدبان، نجل القيادي السابق في صفوف الجماعة عبدالكريم جدبان لعضوية هيئة رئاسة البرلمان، وقامت عناصر مسلحة موالية للجماعة باغلاق بوابة المجلس بتوجيهات من قيادات حوثية، فيما شكّك النائب احمد سيف حاشد في شرعية الانتخابات.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر سياسية في صنعاء لـ(نيوزيمن) اشتراط القيادي الحوثي مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى استقالة هيئة رئاسة البرلمان قبل إجراء الانتخابات، واعتبرت المصادر في ذلك اختلاق ازمة ونسفا لمبادئ التعايش والمواطنة المتساوية.

ووصف النائب عبده بشر الإجراءات الدستورية والقانونية المتخذة في جلسة مجلس النواب بصنعاء يوم السبت 7 نوفمبر 2020م، لانتخاب رئيس وأعضاء هيئة رئاسة جديدة للمجلس بأنها تمّت بـ(طريقة ديمقراطية حرة وشفافة، ووفقا للإجراءات الدستورية واللائحة المنظمة لعمل المجلس)، وفق قوله.