تفاقم أزمة خلافات انتخاب هيئة رئاسة برلمان صنعاء

السياسية - Thursday 12 November 2020 الساعة 07:15 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أعلنت مليشيا الحوثي اختيار القيادي في حزب المؤتمر يحيى على الراعي رئيساً لمجلس النواب في صنعاء، الواقعة تحت سيطرتها منذ انقلابها على الشرعية الدستورية في سبتمبر2014م.

وكشفت مصادر سياسية في صنعاء لـ(نيوزيمن) عن خلافات حادة بين مليشيا الحوثي وحزب المؤتمر في صنعاء على خلفية انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب.

وبعد 5 أيام على انتخاب رئيس وهيئة رئاسة لمجلس النواب في صنعاء، وإغلاق مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- لبوابة المجلس وتعطيل أعماله، أعلنت المليشيا الحوثي في وقت متأخر من ليل الأربعاء 11 نوفمبر الجاري اختيار الراعي رئيسا للمجلس متجاهلة نتائج انتخاب أعضاء هيئة الرئاسة.

وخلافاً لما أعلنته صحيفة (الميثاق) الناطقة باسم حزب المؤتمر الشعبي العام في صنعاء، التي أشارت إلى فوز الراعي بمنصب رئيس البرلمان بالأغلبية، قالت مليشيا الحوثي إنّ "مجلس النواب اختار الشيخ يحيى الراعي رئيسا للمجلس بالتوافق بين أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام".

وأسفرت الانتخابات يوم السبت الماضي 7 نوفمبر، عن تجديد الثقة للقيادي المؤتمري يحيى الراعي بمنصب رئيس مجلس النواب، فيما فاز بعضوية هيئة رئاسة المجلس "نواباً" لرئيس المجلس عن طريق الاقتراع كل من: عبده محمد بشر،  عبدالسلام هشول، اكرم عطية.

واعتبرت مصادر سياسية اعلان مليشيا الحوثي رسمياً ليل الاربعاء 11 نوفمبر الجاري انتخاب الراعي بالتوافق بين المليشيا الحوثية والمؤتمر، بداية لسلسلة ضغوطات ومضايقات ضد القيادي المؤتمري يحيى الراعي.

مشيرةً إلى استمرار تفاقم الأزمة بتحفظ مليشيا الحوثي على نتائج انتخاب أعضاء هيئة الرئاسة: عبده محمد بشر،  عبدالسلام هشول، اكرم عطية، نواباً لرئيس المجلس.

وأعلنت صحيفة (الميثاق) في عددها يوم الاثنين 9 نوفمبر الجاري، إجراء مجلس النواب في صنعاء عملية انتخابية يوم السبت 7 نوفمبر وفق لائحته لتجديد هيئة رئاسة المجلس، مشيرة إلى"أن العملية تمت في إجواء انتخابية تنافسية".


وحسب الصحيفة فقد أسفرت انتخابات رئيس المجلس عن فوز الشيخ يحيى علي الراعي بأغلبية كاملة أمام منافسه النائب أحمد سيف حاشد، الذي شكّك هو الآخر في مشروعية الانتخابات.