سيارات الدفع الرباعي ممنوعة في الوديعة وتدخل من عمان ومصدر حكومي يبشر المغتربين

تقارير - Tuesday 06 April 2021 الساعة 08:45 am
العبر، نيوزيمن، خاص:

تلقى “نيوزيمن” مناشدات يمنيين عالقين بين منفذي الوديعة الحدودي مع المملكة العربية السعودية، بسبب قرار وزارة الدفاع اليمنية منع سيارات الدفع الرباعي من الدخول للبلاد.

ويناشد العالقون الحكومة بشكل يومي على مواقع التواصل الاجتماعي معالجة ظرفهم، حيث تمر عليهم الأيام وهم عالقون بين المنفذ السعودي والمنفذ اليمني، هم وعائلاتهم.

المغتربون يتساءلون عن سبب منعهم الدخول بسياراتهم التي تدخل الأراضي اليمنية عشرات أضعاف أعدادها من الحدود العمانية، فيما سياراتهم هي شخصية عائلية وليست تجارية للبيع خلافا لما يدخل من منفذ الحدود مع عمان.

وكانت وزارة الدفاع اليمنية قد أوقفت نهاية الشهر الماضي سيارات الدفع الرباعي من الدخول إلى اليمن عبر المملكة العربية السعودية بمختلف مسمياتها وأنواعها، ووصفت في رسالة رسمية بعثتها لوزارة الدفاع السعودية بأنها تخدم المليشيات الحوثية الانقلابية، غير أنها سحبت القرار بعد أيام من العمل به وسمحت للسيارات العالقة بالمرور، فيما أبقت الجهات السعودية على سير القرار حتى اللحظة.

وفي المقابل، تسمح السلطات الجمركية في منفذ شحن الحدودي بمحافظة المهرة مع سلطنة عمان بدخول السيارات ذات الدفع الرباعي إلى اليمن..

في السياق، أكد مصدر حكومي في وزارة شؤون المغتربين اليمنية التابعة للحكومة الشرعية في عدن لـ"نيوزيمن"، أن بوادر انفراج في التكدس الحاصل من المسافرين في منطقة شرورة بالجانب السعودي، لافتاً إلى أن قرار منع الدخول جاء للمرة الثالثة من الجانب السعودي.

وترفض السلطات اليمنية في منفذ الوديعة الحدودي الواقع بمحافظة حضرموت شرقي البلاد، التعليق على الأمر وترفض الإدلاء بأي تصريح أو تفاصيل حول قرار المنع وظروف المغتربين.

وأوقفت المملكة العربية السعودية في يوليو من العام 2018 سيارات الدفع الرباعي من الخروج إلى اليمن، غير أنها سمحت بعد ذلك بخروجها باستثناء الشاصات والهايلوكسات شريطة أن تكون السيارة المغادرة باسم الشخص الذي يقودها.