خطط حوثية بديلة لاختراق صمود مأرب

تقارير - Sunday 11 April 2021 الساعة 08:58 pm
نيوزيمن، كتب/وضاح العوبلي:

مأرب.. الهجوم الحوثي المباشر على جبهة الكسارة لم يجدِ طوال الشهرين الماضيين. 

ويبدو أن المليشيات بدأت التحرك وفق خطط بديلة والتفافية على هذه الجبهة الصامدة والحصينة. 

تشير تطورات الأسبوع المنصرم أن قوات العدو بدأت توسيع واجهة الهجوم من جانبين، وبما يتيح لها الالتفاف على جبهة الكسارة من اتجاه المشجح، أو بالخيار الآخر عبر وضع قوات الجيش والمقاومة في جبهة الكسارة بين فكي كماشة، أحدهما من الاتجاه الشمالي "نخلا" والآخر من الاتجاه الجنوبي "المشجح".

من يخطط لقوات العدو هم مستشارون عسكريون على مستوى عال من الحرفية والكفاءة، وهذا ما نلاحظه من خلال متابعتنا لاختيارهم وانتخابهم للمسارات الهجومية الرئيسية، وكذلك لخططهم البديلة التي يستخدمونها في حال فشلوا أو تعسر عليهم تحقيق الاختراق المأمول في المسار الهجومي الرئيسي.

الخطأ الذي ترتكبه قواتنا كل مرة، هو أنها تستجيب للضغط الهجومي للعدو في جبهة أو قطاع معين، فتحشد كل إمكانياتها وقواتها وجل تركيزها للدفاع في هذه الجبهة أو القطاع، وبالتوازي يتم إهمال أو استثناء باقي الجبهات والقطاعات وإن كانت مجاورة وقريبة، أو ترتبط التطورات فيها بشكل مباشر مع الجبهة الرئيسية، وهذا خطأ فادح.

المحاولة الحوثية اليوم للالتفاف على جبهة المشجح واستماتة أفرادها للسيطرة على تبتي جرمل وسنجر، ستكون لها نتائج سلبية، فالحوثي هنا لا يلتف على المشجح فحسب، فمعركته هنا مترابطة مع معركته في الكسارة، وإن تمكن من السيطرة على المشجح، فسيتحرك منها للالتفاف على جبهة الكسارة، أو فرض فك الكماشة الآخر عليها، بمقابل الفك الذي يعمل على ترسيخ سيطرته عليه في نخلا.

لا ننسى التذكير بالأهمية الاستراتيجية لجبل هيلان، والغباء الممنهج لمن يخطط للجيش، بإبقاء السيطرة الحوثية عليه منذ 2015م، مع أن أولوية تحريره تسبق تحرير نهم وصرواح، بل ومقدمة لتحرير صنعاء بعد تأمين مأرب.

قد ينزعج البعض إن حملنا القادة مسؤولية ما يجري في جبهات غرب مارب، وسأختصر ما يجري في هذه الجبهات منذ عام تقريباً بثلاث كلمات:

"هيلان يفرد جناحيه"

كم نبهنا لأهميه قطع الرأس "هيلان" خلال الأعوام الماضية، وقبل أن يتمكن من فرد أجنحته.

وما لم يتم الآن كسر أحد الأجنحة أو تقليص امتداداتها على الاقل، فنحن نتجاهل أموراً مهمة وضرورية. 

وعلينا أن ندرك أن ما بعد فرد الأجنحة إلا الضم والانقضاض.

*من صفحة الكاتب على الفيسبوك.